قطاع الأغذية والمشروبات ... أحد ركائز سياسة تنويع موارد الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات

قطاع الأغذية والمشروبات ... أحد ركائز سياسة تنويع موارد الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات

شهد قطاع الأغذية والمشروبات نمواً مضطرداً على مدار السنوات الخمس الماضية، في الوقت الذي تواصل فيه دولة الإمارات تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى التي تستقطب المستثمرين والسياح من مختلف أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يتواصل القطاع نموه في ظل المبادرات الطموحة الرامية لدفع مسيرة النمو في مختلف القطاعات، وترسيخ مكانة الدولة كوجهةٍ مفضلة للسياحة والاستثمار. 

 

واستطاعت دولة الإمارات الحفاظ على مكانتها الرائدة على مستوى المنطقة كأفضل الدول أداءً في قطاع الأغذية والمشروبات، فيما تمكنت العلامات التجارية الدولية والمحلية من زيادة زخم نشاطها وتوسيع نطاق انتشارها في الإمارات. ويُعد قطاع الأغذية والمشروبات أحد أكبر القطاعات الاقتصادية في الدولة، ويشكل مساهماً رئيسياً في الناتج المحلي الإجمالي، وركيزة أساسية تدعم التوجهات الوطنية نحو تعزيز التنوع الاقتصادي باعتباره السبيل الأمثل للمضي قدماً في الحفاظ على الازدهار مستقبلاً.

 

وفي هذا السياق، شهدت الصناعات الغذائية إضافات نوعية مع إطلاق المزيد من مرافق الإنتاج في المناطق الرئيسية في الدولة، بالتوازي مع استمرار الدعم الحكومي السخي الذي أسهم في زيادة معدلات الانتاج الغذائي المحلي لتحقيق أهداف الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي، وتشجيع المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.

 

وتُعد "منطقة عجمان الحرة" وجهةً رائدة لشركات الأغذية والمشروبات المحلية والإقليمية والعالمية، إذا توفر لها مجموعة واسعة من المحفزات والأدوات التي تدعم نموها وتوسّعها ووصولها لأسواقٍ جديدة. كما شكلت حزم الخدمات ذات القيمة المضافة والحوافز ميزةً إضافية أفسحت المجال للشركات لتأسيس وجود لها ومزاولة أعمالها بسهولة في المنطقة الحرة، وأتاحت لها الاستفادة من مقوماتٍ عديدة، بما في ذلك الموقع الاستراتيجي لمنطقة عجمان الحرة، والحلول منخفضة التكلفة، والمرافق المتطورة، والعمليات والاجراءات السريعة والميَّسرة. 

 

وتضم منطقة عجمان الحرة اليوم أكثر من 430 شركة للأغذية والمشروبات تعمل في إنتاج وتوزيع مجموعة واسعة من السلع والمنتجات. ومن المتوقع أن يرتفع عدد هذه الشركات على اعتبار أن الإمارة في وضع يمكنها من تلبية الاحتياجات المتنامية للمستثمرين في قطاع الأغذية والمشروبات الساعين إلى تأسيس وجودهم ومزاولة أنشطتهم التجارية في بيئةٍ مثالية تلبي احتياجاتهم وتكفل لهم التوسع والنمو.

 

-انتهى-

ابدأ مشروعك