العمل الحر في دولة الإمارات: إقبالٌ متزايد في ظل التغيرات التي أحدثتها الجائحة

العمل الحر في دولة الإمارات: إقبالٌ متزايد في ظل التغيرات التي أحدثتها الجائحة

العمل الحر منهجٌ يتيح المرونة في ساعات العمل والاستقلالية في تنفيذ المشاريع بالنسبة للموظفين بموجب هذا النظام. وعلى مدار السنوات، شهد العمل الحر إقبالاً متزايداً مع تطور شبكات الانترنت والاتصال واتساع نطاق تغطيتها، الأمر الذي أتاح إمكانية تجاوز العواقب الجغرافية وتعيين الموظفين من أي مكانٍ في العالم.

ويتمتع العاملون الأحرار بالعديد من الميزات من ضمنها غياب التبعية لجهة أعلى ضمن التراتبية الوظيفية، وإمكانية العمل من أي مكان بما في ذلك المنزل، وهي ميزات يفتقر إليها الموظفون بنظام العمل التقليدي. كما يمكن للعاملين الأحرار الاستفادة من تعدُّد مصادر الدخل لضمان استقرار أوضاعهم المادية، ومن ثم سداد ديونهم والتزاماتهم أو ادخار الأموال أو استثمارها.     

 

دخول مجالات العمل الحر

لا شك بأن بدء المسيرة المهنية بنظام العمل الحر قد لا يكون بالأمر السهل بالنسبة للكثيرين، لا سيما المُستجدين وقليلي الخبرة على هذا الصعيد. ومن الأفضل وضع أهدافٍ واضحة ومحددة قبل التحول من الوظيفة التقليدية إلى نظام العمل الحر، والاستعداد الكامل لما بترتب على هذا القرار قبل اتخاذه. 

في هذا الصدد، تتمثل الخطوة الرئيسية الأولى في تحديد فيما إذا كانت الخبرات والمهارات الشخصية ومجال العمل يتيح فُرصاً مجدية للعمل الحر. ويجب على الطامحين لإطلاق شركة أو مشروع بنظام العمل الحر اكتساب مهارات معينة أو تحسين قدراتهم ومهاراتهم في التقديم والعرض والتفاوض. وتُعتبر الفترة الراهنة الوقت الأمثل للانطلاق بثقةٍ وثبات في مجالات العمل الحر، واثبات أصحاب الكفاءات تميزهم لإقناع العملاء المحتملين بتوظيفهم والاستعانة بخدماتهم.  

وتختلف متطلبات واحتياجات الموظفين بنظام العمل الحر عن مثيلاتها بالنسبة للموظفين بنظام العمل التقليدي؛ على سبيل المثال، على العامل الحر أن يؤخذ بعين الاعتبارات أموراً كانت خارج حساباته، من قبيل دفع الضرائب والفواتير وتكاليف التنقُّل والسفر، وتغطية النفقات الأساسية بما فيها التأمين الصحي وتأشيرة العمل الحر والترخيص، إلى جانب التجهيزات مثل الحاسوب المحمول وأدوات وتطبيقات العمل عن بُعد. ويمكنك دخول مجالات العمل الحر إذا كنت ترى أنك مستعدٌ لهذه الخطوة، وبعد التفكير في الفرص المتاحة.

 

العمل الحر في دولة الإمارات

على صعيد دولة الإمارات العربية المتحدة، يعود دعم الحكومة للعمل الحر لفتراتٍ تسبق بدء الجائحة وذلك ضمن المبادرات والبرامج التي يجري تنفيذها في إطار استراتيجية تعزيز تنوع الاقتصادي ومرونته، وتخفيف الاعتماد على النفط. وخلال الجائحة، حرصت الجهات الحكومية على شمل قطاع العمل الحر ضمن مبادرات دعم وتحفيز الاقتصاد.

ينص قانون العمل في الدولة على وجوب حصول الأفراد على رخصة أو تصريح للعمل الحر من الجهات الرسمية المعنية قبل دخول مجالات العمل الحر أو البدء بتنفيذ المشاريع بموجب هذا النظام. وتوفر العديد من المناطق الحرة في الإمارات، بما فيها "منطقة عجمان الحرة"، تصاريح العمل الحر التي تغطي طيفاً واسعاً من القطاعات كالإعلام والتعليم والخدمات الاستشارية.

في ضوء ذلك، يُنصح الساعون لمزاولة أعمالهم التجارية بنظام العمل الحر بالتواصل مع الجهات المعنية في الإمارة التي يقيمون فيها من أجل التحقق من وجوب حصولهم على رخصة تجارية أو رخصة تجارة إلكترونية أو رخصة العمل الحر، وقيامهم بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة. وبعد الامتثال للتشريعات واستيفاء المتطلبات، يمكن البدء بقبول المشروعات وتنفيذها بنظام العمل الحر. 

وعلى صعيد إمارة عجمان، تشجع الحكومة العمل الحر من خلال إتاحة خيارات متعددة وعروض حصرية للعمل الحر، تمَّت صياغتها لتخفيف التكاليف المُقترنة بتأسيس الأعمال.

وتشكل "منطقة عجمان الحرة" منصةً متميزة للعمل الحر وريادة الأعمال، فهي توفر بيئة عملٍ مرنة للموظفين بنظيم العمل الحر، تتيح لهم الحرية والاستقلالية لإطلاق أعمالهم بطُرُقٍ أقل تكلفةً وتجنهم أعباء النفقات التشغيلية.    

كما تتضمن العوامل التي تعزز جاذبية "منطقة عجمان الحرة" تطور البنية التحتية والتقنية التي تتيح الاتصال بشبكةٍ واسعة من المحترفين ورواد الأعمال؛ واتصال مجاني بالإنترنت؛ وكاميرات مراقبة على مدار الساعة؛ وخدمات التأشيرات؛ والوصول إلى بوابةٍ إلكترونية للمتعاملين ومُجتمع الأعمال تتيح التعاملات من شركة إلى شركة (B2B). كم تتميز "منطقة عجمان الحرة" بموقعها الاستراتيجي على مقربةٍ من ميناء عجمان ومطارات دبي والشارقة. وتوفر المنطقة الحرة أيضاً منصةً إلكترونية للتواصل والتعاون فيما بين الشركات (AFZ Connect)، تدعم نمو الأعمال وتعزز أداء التجارة الإلكترونية. وتمثل هذه المنصة الإلكترونية أداةً فعالة لتقريب المسافات بين رواد الأعمال والمستثمرين حول العالم، فاسحةً المجال أمام آفاقٍ جديدة لنمو الأعمال.

وتتضمن فئات الترخيص الصادرة عن المنطقة الحرة 40 فئةً ومجالاً، بتكلفة ترخيص منخفضة تبلغ 6,000 درهم.     

يشكل العمل الحر مورد دخلٍ بديل للموظفين على اختلاف مجالات خبرتهم. ويفتح التقدم التكنولوجي آفاقاً واسعة لنمو وازدهار العمل الحر، فاسحاً المجال أمام الكثيرين حول العالم للاستفادة من خياراتٍ لا حصر لها. وإن تطور البنية التحتية وحيوية الاقتصاد ومرونة الأُطُر التشريعية تجعل "منطقة عجمان الحرة" وإمارة عجمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وجهاتٍ رائدة للأعمال.

-انتهى-

ابدأ مشروعك