التجارة.. ركيزة أساسية تعتمد عليها الاقتصادات المزدهرة حول العالم

التجارة.. ركيزة أساسية تعتمد عليها الاقتصادات المزدهرة حول العالم

تُعد الأنشطة والتدفقات التجارية بين مختلف دول العالم محركاً أساسياً في عملية تعزيز جودة الحياة ورفع مستوى المعيشة لدى الأفراد، حيث توفر العديد من فرص العمل وتضمن حصول المستهلكين حول العالم على خيارات واسعة من المنتجات والسلع. وتعود بداية مفهوم التجارة إلى أقدم الحضارات التي عرفها الانسان، إلا أنَّ هذا القطاع اكتسب أهمية أكبر من أي وقتٍ مع التطور الذي تشهده مختلف المجالات، وتنامي الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والحلول المبتكرة لمواكبة مسيرة التطور. وأصبحت التجارة الدولية تشكل اليوم ركيزة تقوم عليها اقتصادات الدول، وهو ما يتجلى في تخصيص الجزء الأكبر من الناتج الإجمالي المحلي للدول لأنشطة الاستيراد والتصدير.

 

وعلى مدى السنوات الماضية، تمكنت دولة الإمارات من الحفاظ على نظام السوق المفتوح والحر المرتبط بشكل وثيق بالاقتصاد العالمي. وأكدت الدولة استمرار دعمها لأنشطة التجارة وحرصت على بناء جسور التعاون التجاري مع مختلف الدول. ويعزى ذلك إلى نهج الانفتاح الاقتصادي الذي تعتمده الدولة، واحتضانها لبيئة أعمال مستقرة قادرة على جذب الاستثمارات وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام، لتصبح الإمارات العربية المتحدة اليوم مركزاً رئيسياً على الخارطة التجارية والاستثمارية العالمية، مُرتكزةً على موقعها الاستراتيجي ومكانتها كصلة وصل بين الشرق والغرب.

 

وفي إطار جهودها الحثيثة لبناء اقتصاد أكثر انفتاحاً وتنوعاً ومرونة، حرصت حكومة دولة الإمارات على تمكين فئة الشباب ودعمهم وتوفير كافة السبل والأدوات التي تتيح لهم مواجهة التحديات التي تفرض نفسها في مختلف القطاعات المكونة للمنظومة الاقتصادية، ومجالات الأعمال والعلوم والتكنولوجيا والعمل الحكومي.

 

وتتجلى رؤية حكومة الإمارات بوضوح في مسيرة التحول التي تشهدها عجمان اليوم، حيث تمكنت الإمارة من ترسيخ مكانتها كوجهة استثمارية مُفضَّلة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، مُستندةً على البنية التحتية المتطورة، وبيئة الأعمال التنافسية، والسياسات الاستشرافية والأُطر التشريعية المرنة الداعمة للتنويع الاقتصادي، والتدفق الكبير للاستثمارات والأصول الأجنبية. كما ساهمت سمعة عجمان المرموقة كمركز تجاري استراتيجي في الإمارات بتعزيز مكانة الدولة الريادية في المشهد الاقتصادي العالمي. ولقد أصبحت عجمان اليوم تشكل مقصداً عالمياً للعمل والترفيه نظراً لما تتفرد به من مقومات، من أبرزها الموقع الاستراتيجي والبنية التحتية المتقدمة التي تضم أحدث الموانئ والطرق ومرافق النقل والمراكز الصناعية.

 

وتعتبر منطقة عجمان الحرة مساهماً رئيسياً في دفع مسيرة نمو الأنشطة التجارية، إذ تحتضن اليوم نحو 230 شركة تجارية تعمل ضمن نطاقها الجغرافي، تنشط في مختلف القطاعات. وتدعم المنطقة الحرة شركاتها وعملائها من خلال محفظةٍ متكاملة من الخدمات الاستثنائية، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتميّز والذي يربطها بمختلف المواقع والأماكن الهامة في الإمارة، وقربها من ميناء عجمان وشبكة الطرق الرئيسية في الإمارة.

 

-انتهى-

ابدأ مشروعك