التكنولوجيا المالية في دولة الإمارات ... تطورات متسارعة وآفاق واعدة

التكنولوجيا المالية في دولة الإمارات ... تطورات متسارعة وآفاق واعدة

يشهد العالم اليوم تنامي أهمية التكنولوجيا المالية وتزايد الاقبال على حلولها وتطبيقاتها، لا سيما في ظل الانتشار غير المسبوق للهواتف الذكية، خصوصاً في الأسواق الصاعدة. وقد أحدثت جائحة "كوفيد – 19" تغيراتٍ جذرية في أنماط وتوجهات الشركات والمستهلكين، وبدأنا نلاحظ بشكلٍ ملموس التطور المتسارع في قطاع الخدمات المالية، مدفوعاً بضرورة مواكبة تحول الخدمات الرقمية من ثانوية إلى أساسية.

وتمثل دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً لهذه التوجهات العالمية، وإحدى الدول الرائدة عالمياً في توظيف الابتكار والتكنولوجيا للارتقاء بكفاءة الخدمات المالية. وتولي الدولة أهميةً كبيرة لتطوير قطاع التكنولوجيا المالية باعتباره إحدى ركائز التحول الرقمي، حيث تُعد دولة الإمارات في مقدمة الدول الرائدة عربياً في مؤشر نمو قطاع التكنولوجيا المالية.

وتقود هذا النمو 3 عوامل رئيسية، وهي: الإقبال الكبير للسكان على مواكبة أحدث الابتكارات في قطاع التكنولوجيا المالية؛ والهيكلية التنظيمية المرنة والمتطورة للمناطق الحرة في الدولة؛ والزخم الكبير للاستثمار في الشركات الناشئة ضمن قطاع التكنولوجيا المالية.

وتبدو الآفاق المستقبلية واعدةً لقطاع التكنولوجيا المالية في الإمارات في ضوء عددٍ من العوامل الإيجابية، من أبرزها زيادة معاملات التجارة الإلكترونية والدفع الرقمي في الدولة، وتطور وكفاءة البنية التحتية للخدمات المصرفية الرقمية، ومرونة وحداثة الأُطُر التنظيمية بما يتيح مواكبة المتطلبات المتغيرة للقطاع المالي.

وتحرص مراكز الأعمال، مثل منطقة عجمان الحرة، على توفير بيئة مثالية لاستخدام أحدث الابتكارات في قطاع التكنولوجيا المالية. وتتبنى المنطقة الحرة رؤيةً تتمحور حول توفير السبل الضامنة لدفع عجلة الابتكار، ودعم مسار التطور التكنولوجي الذي تشهده إمارة عجمان.

وفي إطار التزامها بدعم التكنولوجيا المالية، تستضيف المنطقة الحرة عدداً كبيراً من شركات القطاع. ومن المتوقع أن يشهد هذا العدد ازدياداً في ظل تنامي ثقة شركات التكنولوجيا في المنطقة الحرة وما تتضمنه من مرافق أعمال عالمية المستوى، وما تقدمه من محفزات وأدوات دعم.

تمضي منطقة عجمان الحرة، والمناطق الحرة في الدولة عموماً، في توفير بيئة حاضنة للاستثمارات والشركات، ومنظومة أعمال مثالية لأحدث الابتكارات في قطاع التكنولوجيا المالية. ويتيح هذا الدعم لشركات التكنولوجيا المالية أن تكون جزءً أساسياً من التحول الذي يشهده قطاع الخدمات المالية حوال العالم.

ابدأ مشروعك