التحول الرقمي في منطقة عجمان الحرة: نقلةٌ نوعية واستثماراتٌ استراتيجية

التحول الرقمي في منطقة عجمان الحرة: نقلةٌ نوعية واستثماراتٌ استراتيجية

أحدثت الرقمنة تحولاً شاملاً في طريقة سير العمليات والمشاريع، وأصبحت عاملاً مهماً في تعزيز رحلة نمو وتطور المشاريع التجارية. وأتاح هذا التحول للعملاء تجربةً رقمية سلسة ومريحة، وباتت الشركات التي تقدم خدمات وحلول رقمية موثوقة أكثر قابلية للنجاح والتميز وقدرةً على الاستجابة لمتطلبات المستهلكين.

وفي هذا الصدد، أطلق سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، برنامج التحول الرقمي في إمارة عجمان، كخارطة طريقٍ لرقمنة الخدمات والعمليات التشغيلية بشكل كامل في عجمان. وتلتزم منطقة عجمان الحرة باتخاذ كافة الخطوات الكفيلة برقمنة وأتمتة خدماتها وعملياتها، مواكبةً لتنامي أهمية دور التحول الرقمي على مدار السنوات الأخيرة. ودفعت هذه الخطوة عجلة التحول الرقمي في المنطقة الحرة، لتصبح بذلك مركزاً عالمياً للمشاريع الاستثمارية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وتحقق نقلةً نوعية في عملياتها التشغيلية.

وتعكس مبادرات الرقمنة في السنوات الثلاث الماضية حرص المنطقة الحرة على تحديث منظومة خدماتها وعملياتها التشغيلية، وذلك تماشياً مع أجندة التحول الرقمي لحكومة عجمان. ومن خلال هذه الجهود، نجحت المنطقة الحرة بأتمتة ورقمنة كافة خدماتها، لتشهد بذلك تنامياً ملحوظاً في معاملاتها الرقمية عبر منصتها الإلكترونية، وهي منصة توفر الحلول والخدمات الحكومية الحائزة على تصنيف خمس نجوم، فضلاً عن ضمان إجراء المعاملات بطريقة لاورقية بالكامل. كما تبنت المنطقة الحرة نظاماً جديداً لرقمنة الملفات والمستندات دعماً لتوجهاتها الاستراتيجية لتسريع وتيرة التحول الذكي.

إضافة إلى ذلك، أطلقت منطقة عجمان الحرة نظام التشغيل الالي لعمليات الاعمال RPA في 2020، وذلك للربط بين الخدمات والإجراءات من جهة، والأنظمة الحكومية من جهة أخرى. ومنذ تطبيقه، استكمل هذا النظام المبتكر عدداً كبيراً من طلبات الخدمات، متيحاً نتائج أكثر دقة وسرعة. ووفقاً لدراسةٍ أُجريت مؤخراً، حققت المنطقة الحرة معدلاً متميزاً في رضا شركاء الأعمال بعد تبني التكنولوجيات المتقدمة، بما يرسّخ مكانتها كمركز عالمي للأعمال وقوة دافعة للتطور التكنولوجي في إمارة عجمان ودولة الإمارات.

ابدأ مشروعك