منطقة عجمان الحرة تسجل نمواً بنسبة 12% بعدد الشركات الجديدة في السوق الصيني بعجمان

منطقة عجمان الحرة تسجل نمواً بنسبة 12% بعدد الشركات الجديدة في السوق الصيني بعجمان

• 1000 مشروع تجاري في السوق ... وقطاع التجزئة يستأثر بالعدد الأكبر من الشركات المسجلة
• قطاع الأزياء والنسيج يحل ثانياً على القائمة
• قيمة الواردات تصل إلى 3.65 مليار درهم والصادرات 2.1 مليار درهم سنوياً
• 600 مليون درهم إجمالي الاستثمارات في السوق
• 342 ألف متوسط عدد الزائرين شهرياً بإجمالي مبيعات يومية يتجاوز 1.7 مليون درهم خلال 2021

كشفت منطقة عجمان الحرة عن نتائج الأداء التشغيلي للسوق الصيني في عام 2021، وأعلنت تسجيل نمو ملحوظ بنسبة 12% في عدد الشركات المسجلة مقارنة بعام 2020. ويحتضن السوق 1000 شركة حالياً، يعمل العدد الأكبر منها ضمن القطاع التجزئة، متبوعاً بقطاع الأزياء والنسيج. ويؤكد تزايد عدد شركات الأزياء والنسيج مكانة هذا القطاع كأحد أكبر الصناعات في الدولة، مدفوعاً باتجاهات المستهلكين، وسلسلة التوريد القوية، وازدهار حركة التجارة الإلكترونية في البلدان العربية. وتحظى الشركات العاملة في السوق الصيني في عجمان بأفضليةٍ تنافسية، مستفيدةً من الموقع الاستراتيجي لمنطقة عجمان الحرة والذي يسهل استيراد وتصدير المنتجاتوالسلع.

وخلال العام 2021، سجلت الشركات في السوق الصيني في عجمان أكثر من 2600 فرد من مجتمع الأعمال الصيني، مما ساهم بشكل ملحوظ في النمو الاقتصادي وازدهار سوق العمل في عجمان. ويعكس الأداء التشغيلي القوي أهمية السوق الصيني في عجمان في تعزيز النمو الاقتصادي في الإمارة. وبلغ متوسط قيمة واردات السوق سنوياً 3.65 مليار درهم والصادرات 2.1 مليار درهم. ويعتبر السوق الصيني وجهة استثمارية مثالية بحكم موقعه الاستراتيجي ومرافقه المتطورة. وقد بلغت الإستثمارات الإجمالية في السوق 600 مليون درهم، ويتوقع أن تتضاعف مع استمرار الإمارة في تنفيذ خطط التنويع الاقتصادي وإبرام المزيد من الاتفاقيات التجارية.

كما سجل السوق الصيني في عجمان توافد 342 ألف زائر وسطياً في كل شهر، وحقق مبيعات يومية إجمالية تجاوزت 1.7 مليون درهم خلال 2021. ومن المتوقع أن ترتفع هذه المؤشرات بشكل أكبر مع تطويره للمرافق بهدف استقطاب المزيد من المتسوقين والشركات على السواء.

وقال سمو الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة في عجمان: "تعكس النتائج التي سجلتها المنطقة الحرة خلال العام الماضي دورها الحيوي كحاضنة مثالية للأعمال والاستثمارات الصينية، ومجتمع الأعمال ككل. ويجسد النمو الملحوظ في السوق الصيني نجاح الشراكة الاستراتيجية بين منطقة عجمان الحرة والشركة الخليجية الصينية للتجارة التي تتولى إدارة السوق. كما نود توجيه الشكر إلى شركائنا الصينيين على ثقتهم المستمرة بالمنطقة الحرة التي ستواصل دعم هذه الشراكة عبر منتجاتنا وخدماتنا ومرافقنا الشاملة. ونجدد التزامنا بمواصلة تعزيز خدماتنا لتلبية تطلعات واحتياجات مختلف قطاعات الأعمال ضمن السوق الصيني في عجمان".

بدوره ، قال السيد لو فنغ، المدير العام للسوق الصيني في عجمان: "تعكس نتائج عام 2021 قدرة منطقة عجمان الحرة الكبيرة على جذب المستثمرين الصينيين، ما يعزز بشكل كبير من النشاط الاقتصادي والتبادل التجاري بين الصين والإمارات. وبفضل جهودها الدؤوبة المستمرة منذ 12 عاماً، أصبحت الشركة الخليجية الصينية للتجارة ممثلًا للشركات الصينية البارزة التي تستثمر في عجمان. ونحن على ثقة من أنه وفي ظل رعاية وتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن حميد النعيمي رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة في عجمان، فإن السوق الصيني في عجمان سيحقق نجاحاً أكبر في المستقبل، كما أننا مستعدون للمساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية المتنوعةفي دولة الإمارات، بالإضافة إلى تعميق وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري مع منطقة عجمان الحرة".

تؤكد نتائج الأداء التشغيلي لعام 2021 المكانة الرائدة لمنطقة عجمان الحرة في جذب الاستثمارات وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الإمارات والصين.

ابدأ مشروعك