الاستثمار في المرافق التجارية والصناعة الآمنة بيئياً .. دعامة متينة لتعزيز تنافسية الشركات

الاستثمار في المرافق التجارية والصناعة الآمنة بيئياً .. دعامة متينة لتعزيز تنافسية الشركات

اتّجهت غالبية الشركات في الآونة الأخيرة نحو تبنّي الاستدامة في إطار عملياتها التشغيلية. وتبرز الاستدامة اليوم كإحدى الاتجاهات الآخذة في النمو ضمن قطاع البناء التجاري، حيث تكتسب نماذج المباني الصديقة للبيئة والهياكل الخضراء زخماً كبيراً واهتماماً واسعاً. وبالنظر إلى الطلب المتزايد من الشركات، بدأ أصحاب المباني التجارية اعتماد الممارسات المستدامة ضمن المرافق التابعة لهم على نطاق واسع.

ويُعزى توجّه الشركات نحو اختيار مبانٍ تجارية آمنة بيئياً إلى عوامل عدة، أبرزها القدرة العالية للمرافق المستدامة على تحقيق وفورات كبيرة في رسوم الكهرباء والمياه، الأمر الذي يتيح إمكانية الحد من التكاليف التشغيلية وزيادة المدخرات وتوظيفها في تمويل مشاريع أخرى ذات قيمة مُضافة.

وتعد قيمة العقارات المحسنة عاملاً آخر يحفز العديد من الشركات على البحث عن مساحات صناعية مستدامة، والتي تعتبر أكثر كفاءة مقارنةً بالمرافق التقليدية. ومن المعروف بأنّ المباني التجارية المجهزة بالتكنولوجيا "الخضراء" والأدوات الحديثة المستدامة تعمل بصورة أفضل، فيما سجّلت كفاءة إجمالية أعلى من حيث التكلفة.

وتتمتع المباني المستدامة أيضاً بمستوى أعلى من حيث جودة الهواء الداخلي، لا سيّما وأنها مصنوعة من مواد آمنة وخالية من السموم، الأمر الذي يعتبر في غاية الأهمية للحفاظ على صحة وسلامة المستأجرين والعاملين والمتواجدين في المباني.

وبالمقابل، باتت الشركات القائمة على مبادئ الاستدامة أكثر قدرة على جذب شريحة واسعة من العملاء، كونها مساهم فاعل في ترشيد استهلاك الطاقة وتعزيز حماية البيئة. ويبرز التوجه المستدام باعتباره أحد الدعائم الأساسية التي تمكّن الشركات من الارتقاء بإمكاناتها التنافسية لاستقطاب عملاء جدد وزيادة ولاء العملاء الحاليين.

  

منطقة عجمان الحرة .. حاضنة المستودعات المستدامة

تتنامى أعداد الشركات التي تتجه حالياً نحو إنشاء مبانٍ مستدامة ومساحات صناعية صديقة للبيئة. وتحتضن دولة الإمارات الكثير من المرافق الحيوية المطابقة لأعلى معايير الاستدامة والمفاهيم الخضراء، مثل "منطقة عجمان الحرة" التي تضم العديد من المستودعات المستدامة التي تمتاز بخصائص فريدة ومزايا تنافسية عالية. وبمساحة بناء إجمالية تبلغ 9070 متراً مربعاً، تخصص المنطقة الحرة 82 وحدة متعددة الأغراض ومجمعات خدمية لاستخدامها كصالات عرض أو مستودعات أو منشآت صناعية.

وتتبنّى المنطقة الحرة عدداً من أبرز استراتيجيات الاستدامة، نذكر منها ما يلي:

  • تبنّي تكنولوجيا الطاقة الشمسية وتركيب مصابيح موفرة للطاقة من نمط "إل.إي.دي" (LED)
  • الاستخدام الأمثل للألواح الكهروضوئية في المستودعات لتوليد الطاقة
  • استخدام نظام عزل أكثر كفاءة وفعالية لتقليل معدلات استهلاك الطاقة اللازمة لوحدات التبريد

 

ويمكننا القول بأنّ الاستدامة هي الأساس لاستشراف وصنع المستقبل، فضلاً عن كونها الركيزة المتينة لدفع مسيرة ازدهار ونمو الشركات التي تتطلع إلى المنافسة بقوة ضمن الأسواق المستهدفة. ومما لا شكّ فيه بأنّ دمج مفهوم الاستدامة ضمن الهياكل الإنشائية للمباني يعتبر خطوة هامة واستثماراً ذكياً يمكن أن يحقق فوائد كبيرة للغاية على كافة المستويات.

ولمعرفة المزيد حول خيارات المستودعات المستدامة في "منطقة عجمان الحرة"، يرجى الاتصال بنا على الرقم (800AFZA) أو زيارة الموقع الإلكتروني (www.afz.ae/en).

 

-انتهى-

ابدأ مشروعك